قران

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيم ِ الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) .

تي في قران

اين انت يا امة الاسلام

عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .

اسلام واي

نشيد حزب النور الجديد ...............على خطى الحبيب

الثورة الثورية المباركة

الثورة الثورية المباركة

الأحد، 19 يونيو 2011

العلويين.. من هم؟ والنصيرية .....من هم؟؟

العلويون في العالم الاسلامي


تصوّرْ هذا: مسافر مسلم مؤمن يَدْخلُ المسجدَ، وهو يُلاحظُ عدد كبير مِنْ الحيواناتِ و القش. بينما هو يَبْدأُ صلاتَه، يَسْمعُ صوت وقح عالي الذي يُخبرُه، "لا تَطْحنُ، العلف سَيَجيءُ إليك." الصوت كان مِنْ عضو من نفس الطائفةِ، التي عندما قامت ب هجوم أولي على قرية جبلة [المسلمة] في منتصفِ صلاة الجمعةِ صاحَوا، "ليس هناك الله إلا علي، لا حجابَ إلا محمد، ولا بابَ إلا سلمان."   و عندما ذَبحوا الرجالَ وحوّلوا المساجد إلى الحاناتِ , -- نعم، حانات خمر! مَنْ هم هؤلاء الرجالِ، و عندما يُهاجمونَ المسيحيين، اليهود، و زملاءهم المسلمين، هل هم كَانوا حقاً مسلمين؟ هؤلاء "المسلمين" معترف بهم كمسلمين حقيقيين مِن قِبل العديد مِنْ الشيعة و بَعْض السُنّةِ.   كلمة "المسلمين" بين قوسين على أية حال، لأن هؤلاء الناسِ يَعتبرونَ الزنادقةَ (غالي)، خارج الإسلامِ، مِن قِبل عدد كبير من المسلمين.

مَنْ هم هؤلاء الناسِ؟ ماذا يكون مشتركاً فيما يلى: أناس مُضطَهَدون، مجرمون طائشون، مسيا مزود بالأسلحة الاليكترونية، و يسيطرون على بلادِ سوريا اليوم.   من هو الذي يُؤمنُ "بالثالوث"، الذي توضيحه الأعلى محمد، و علي، و سلمان الفارسي؟ إنّ أغراضَ هذه المقالة هى أَنْ تقدم لكلا المسلمين وغير المسلمين منظور مختلف على عالمِ الإسلامِ، تُحطّمُ الأفكار الشائعةَ حول الناسِ المسلمينِ، وربما، خلال لَمْحَةَ مطلعة على الطرقِ الغريبةِ للعلويين، أنت قَدْ تَجِدُ بَعْض الأشياءِ العميقةِ للتَأَمُّل. نحن سَنُجيبُ كُلّ هذه الأسئلةِ، لكن لكي نَعْملَ ذلك، نحن يَجِبُ أَنْ نَرْجعَ ونَفْهمَ بضعة أشياء حول أصلِهم.

أصل شعب العلويين

هناك خلاف عظيم في الحقيقة على أصلِ شعب العلويين. يُفضّلونَ الآن اسم العلاوي (اتباع علي)، لَكنَّهم كَانوا يُدْعَونَ النصيريين. يُفكّرُ البعضُ أن النصيريين كَانوا نسل النصرانيين فى سوريا الذين ذكرهم بلينى المؤرخِ الروماني في التأريخِ 5 : 23. 'العلويين يتكونون من عدد مِنْ القبائلِ، البعض موطنهم المنطقة الشمالية الغربيةِ لسوريا؛ القبائل الأخرى هاجرتْ مِنْ العراق في القرن الثاني عشرِ. في 1516، الإمبراطور العُثماني سليم الأول "الشرس" قَتلَ أكثر من 9,400 بشكل رئيسي من شيعة العلويين بمباركة الزعماءِ الدينيينِ للسنّةِ. أحَلَّ العديد مِنْ الأتراك في أوطان العلويين شمال شرق سوريا، لكن بمرور الوقت، إنضمَّ العديد مِنْهمُ إلى العلويين أيضاً.

حاول العلويون بَدْء بلادِهم الخاصةِ، سموها أولاً "ولاية العلويين"، وبعد ذلك الاسم تَغيّرَ إلى "سانجاك مِنْ اللاذقية"، مِنْ 1920-1936. اليوم هناك بحدود 3 1/2 مليون علوى، وهم يُسيطرونَ على بلادِ سوريا.

تأريخ دينِهم

طبقاً لأنفسهم، هذه المجموعةِ الشيعيّةِ جاءتْ مِنْ الله، ودينهم هو ما علمه محمد و علي. طبقاً لسؤالِ 44 مِنْ التعليمِ الدرزيِ، إنشقّوا مِنْ الدروز لأنهم عَبدوا علي، بينما هم حقاً يَجِبُ أَنْ يُعْبَدوا الرب الحكيم (996-1021 بعد الميلاد) الذي هو الله المرئي للدروز.

طبقاً لباتريك سيل، في أسعد: الكفاح للشرق الأوسطِ، طباعة جامعة كاليفورنيا 1968 ص 8 "مثل الطوائفِ ذات العلاقةِ للدروز و الاسماعيليين، النصيرية كَانتْ بقية إنتفاضةِ الشيعة التي اجتاحت الإسلامَ ألف سنة قبل ذلك. هم كَانوا جُزُرَ تَركتْ مِن قِبل مَدّ قد إنحسر."
يَتتبّعُ البعضُ تعاليم العلويين إلى محمد إبن نصير النمري (حوالى 850 بعد الميلاد)، الذي دَعا نفسه البابَ (باب) إلى الحق. تَطوّرَ على ما يبدو خلال تعاليم الخاسابي حسين إبن حمدان (حوالى 970 بعد الميلاد). عندما فَقدَ الشيعة القوَّةً، قُتِلَ العلويين مِن قِبل الصليبيين، المماليك، العُثمانيون، و قاتلَ العلويون أيضاً بَينَهم. كمُلاحظة جانبية، كان هناك سلالة سنيّة علوية مِنْ المغرب، لَكنَّها غير ذات علاقة.

التضاربْ حول ديانة العلويين

العلويون هم فرعَ من الشيعة الأثنى عشر. هم عُرِفوا مِن قِبل الزعيمِ اللبنانى الإمامِ الصدر الشيعي الاثنى عشر في 1974 كمسلمون شرعيون، بعد أن اُنتخب حافظ الأسد العلوى ليحكم سوريا في 1971. إبنه، بشّار على نفس النمط هو علوى.   تُؤمنُ مجموعاتُ أصغر أخرى بإلوهية علي، وهذه المجموعاتِ سويّة مع العلويين يدعون العلاوي.

إبن تيمية (مات سنة 1328)، عالم مسلم أرثذوكسي ومؤسس الوهابيةِ، اصدر فتوى (حكم قانوني) ضدّ العلويين بلغةِ قاسيةِ بالأحرى. قالَ بأنّهم ما كَانوا جديرون بالثقةَ، "هم كَانوا كفَّارَ أعظمَ مِنْ المسيحيين واليهود … أعظم حتى مِنْ الوثنيين" خوّلَ الجهاد ضدّهم، يَقُولُ بأنّه كَانَ قانونيَ لأَخْذ ملكيتِهم ودمِّهم، مالم يظهرون توبةً. شاهدْ موسوعةَ الإسلامِ طبعة جديدة 1995 الجزءَ 8 ص 146 148  للمزيد حول هذا.

في عام 1097 ذبح الصليبيون أولياً مجموعة من النصيريين، لكن عندما سَمعوا بأنّهم ما كَانوا مسلمين حقيقيينَ، الصليبيون تَحمّلوهم وساعدوهم حتى في قتال الاسماعيليين. في سنة 1120، هَزمَ الأكراد و المسلمين الاسماعيليين 25,000 من النصيريين، لكن في سنة 1123 النصيريون بمساعدة البعض من الذين ارتدّواَ عن الاسماعيليين هَزمَوا الأكراد. في سنة 1291, اجتمع زعماء العلويين و الاسماعيليين بفشل في عآنا للمُحَاوَلَة للدَمْج سوية (السابق ص 147). الحُكَّام المماليك المصريين (المسلمين) ماميلوك إضطهدوهم مِنْ 1260 إلى 1518. عندما سيطر العُثمانيون على سوريا، بَدْء في 1516، إضطهدوا العلويين أيضاً. في 1832، بعد أن هاجم النصيريون قريةَ اسماعيلية مِنْ ماسياف، أرسلَ باشا دمشق آلاف القوَّاتِ لمُحَارَبَتهم. هم إُضطهدوا أيضاً في 1870 1877. الفرنسيون هَدأوا اراضى العلويين مِنْ 1918-1922.   بعد أن ذبح العلويون بَعْض الراهباتِ المسيحياتِ فى 4/ 27 /1924، الفرنسيون قَتلوا العلويين أكثر. تحت سلمان مرشد، الكثير من العلويين قاتلَوا ضدّ القوَّاتِ السوريةِ القوميةِ، حتى شُنق سلمان في 1946.  العلويون يمثلون 8-12 % من سكانِ سوريِا اليوم. هم 65 % من سكانِ مناطقِ اللاذقية شرق سوريا و جزء صغير جنوب تركيا.

بعد أن صار حافظ الأسد في الحكم، الإخوان المسلمون السنيّة (إخوان) إغتالوا أسعد تقريباً فى 6/26/1980. العديد مِنْ الإخوان كَانوا في بلدةِ حماة، وأرسلتْ الحكومةَ 500 جندي سوري لمُعَاقَبَتهم. قَتلَ الإخوان كل الجنود. صَرختْ كُلّ مساجد حماة أن حرب العصابات ضدّ أسعد إنتهت، الآن كَان وقت لدَعْم الإخوان بشكل صريح و و لطرد "الكفَّارَ". شوارع حماة كَانتْ ضيّقة جداً للدباباتِ، لذا طلب أَخَّوان أسعد المدفعية لتُسطّحُ البلدةَ، وبعد ذلك أرسلَوا القوَّاتِ لقَتْل الآخرين. بين 20,000 - 38,000 شخصِ قُتِلوا.  أخبرَني أخ علوى بأنّ الأَخَّ أسعد طُرِدَ مِنْ سوريا لهذه. على أية حال، سوريا لَمْ يكن لها أيّ مشكلة مَع المحاربين المقدّسينِ للسنّةِ.

الخلاصة: مسلمو العلويين لَيسوا جميعاً متّفق عليهم سواء هم علويين مسلمين أصيلينَ أم لا.  إدّعاء العلويون لإتّباع التعاليم الضروريةِ للإسلامِ، لكن هناك إختلافات عريضة جداً في التفسيرِ. بطريقةٍ مماثلة، كُلّ المسلمون يَدّعونَ إتّباع تعاليم السيد المسيح، رغم ذلك قلة منهم قرأوها و يَعْرفونَ التناقضاتِ الجوهريةِ بين أميرِ السلامِ (أى، السيد المسيح) و الإسلام. بينما العديد مِنْ المسلمين إعتبروا العلويين كطائفة غلاط على نحو إضافي مِنْ تعاليم محمد مِنْ المسيحيين واليهود، البعض قَدْ يَعتبرونَ الإسلامَ  غلاط فيما يتعلق بتعليم السيد المسيح.

معتقدات العلويين الإسلامية

السرية: حاولَ العلويون كِتمان تعليمهم الداخليِ و طقوسِهم سراً، مثل الماسونيين بعض الشّيء أَو المورمونَ. إحدى طقوسِهم المشاركة، بضمن ذلك شرب النبيذِ. مثل الكاثوليك، يَعتقدونَ بأنّ النبيذَ يُحول إلى الإلوهيةِ، الله.

أركان الإسلام الخمسة: المذهب، الصلاة، الزكاة، الحجّ، الصوم أثناء رمضان، يَعتقدُون فقط بها كرموز وليس هناك حاجة لمُزَاوَلَتها.   عِنْدَهُمْ ركنين آخرينُ:

الجهاد، أَو الكفاح المقدّس / الحرب المقدسة، يعتبرَ الركن السادسَ أيضاً مِن قِبل الخوارجِ.

عبادة علي، (تسمى واليا)، الركن السابعُ. هذا يَتضمّنُ لَيسَ فقط الولاءَ إلى علي، لكن أيضاً الكفاحَ ضدّ أعداء علي. موسوعة الإسلامِ طبعة جديدةِ 1995 الجزءَ 8 ص147 تَقُولُ، "كالأغلاط، تُبجّلُ النصيرية علي بن أبي طالب كالله الأعلى و الأبدي (الإله العظيم القديم الأزل)

"ثالوث": تقريباً كُلّ الشيعة (ما عدا الزايديين) يَعتقدونَ فى علي، صهر محمد، كَانَ الخليفةَ الأولَ الشرعيَ. على أية حال، يَذْهبُ العلويون أبعد ويَعتقدُون أن علي هو ظهور عضو "ثالوث" اللهِ. يُنكرُ أكثر المسلمين أيّ ثالوث. مثل الاسماعيليون الآخرون، الله ظَهرَ في ثالوث على الأقل سبع مرات.   الظهور الأخير كَانَ محمد، علي وسلمان الفارسي. سلمان كَانَ الواحد الذي إقترحَ حَفْر خندق كبير حول المدينه في معركةِ الخندقِ.

سبع دورات: يَعتقدُ العلويون أن اللهَ ظَهرَ في سبعة دورات من ثلاثة أجزاءِ.

اسم / حجاب / مخفي
(اسم)
منزّل / جوهر (معنا)
باب
(باب)
آدم
هابيل
؟
نوح
شيث
؟
يعقوب
يوسف
؟
موسى
يشوع
؟
سليمان
آساف
؟
يسوع
بطرس
؟
محمد
على
سلمان الفارسى
؟
10 ائمة
؟
؟
الإمام الحادى عشر
محمد بن نصير
ُلاحظ أن نوح و شيث سوية، بالرغم من أنَّهم عاشوا فى ألفيات مختلفة.

التناسخ (الناسوخية): الناس الذين يُنكرونَ علي سَيُعاقبُون مِن قِبل أَنْ يُخْلَقوا ثانية كحيواناتِ. موسوعة الإسلامِ طبعة جديدةِ 1995 الجزءَ 8 ص 147 تَقُولُ بأنّ النصيريون يَعتقدُزم أن أرواحَهم كَانتْ أنوار تسبح الله، لكن تمردوا عليه، معارضين لاهوتَه. منذ ذلك الحين أرواحهم نُفِيتْ على الأرضِ، حيث هم سَيَُخْلقونَ ثانية العديد مِنْ المرات، بينما الغير مختارون يَخْلقونَ ثانية إلى الأبد.

حُضُور المسجدِ لَيسَ مهمَ لأكثر العلويين. على أية حال، هم عِنْدَهُمْ مراسيمُ في مسجدِ الأمويين المشهور في دمشق.

العُطَلات: مثل كلا من السُنّة والشيعة، يَحتفلونَ بعيد الاضحى بتقديم ذبيحة. مثل الشيعة الآخرينِ، يَحتفلونَ بأعياد عيد الفطرو العيد الكبير و عاشورة. يَحتفلونَ بعيد الميلاد أيضاً وعيدَ الظهور الإلهى. يَحتفلونَ بالناوروز أيضاً، الذي هو بداية سنة جديدةُ للزرادشتيين. يَحتفلُ الشيعة الآخرون بهذا أيضاً، معلمين أن هذا كَانَ اليوم الذى أعطى فيه محمد الخلافةَ لعلي.

التنجيم: بينما محمد كَانَ ضدّ التنجيمِ، استخدم العلويون التنجيم؛ ربما هم تُأثّروا بالزرادشتيين هنا. يَعتقدونَ أن النجومَ في دربِ التبّانة في الحقيقة هى الأرواحَ المُؤَلَّهةَ للمؤمنين. " الذي يَعْرفُ هويةَ المعنا  / الجوهر يخلص و يمكنه التخلص من التقمصِ [التناسخ]؛ روحه، تتحرر مِنْ الجسمِ و تتَحوّلَ إلى نجم، يَستأنفُ رحلتِه عبر السماواتِ السبع للوُصُول إلى الهدفِ النهائيِ  (الغاية)، نسخة منه إلى.التأمل  (معاينة) النور الإلهى." (موسوعة الإسلامِ طبعة جديدةِ 1995 الجزءَ 8 ص 148)

النِساء ما عِنْدَهُنّ أرواحُ و لَمْ يُخْلَقنَ ثانية في لآهوت النصيريين. موسوعة الإسلامِ طبعة جديدةِ تَستمرُّ: "النِساء مُستَثنِيات مِنْ هذا لأنهم ولدن مِنْ ذنوبِ الشياطينِ؛ لهذا السبب، هن ليس لهن الحق في المُشَارَكَة في حقوقِ الرجالِ (سليمان، باكورة، 61)." هذا يَختلفُ أيضاً لدرجة كبيرة مِنْ محمد، حيث علّمَ أن أغلبيةَ سكنةِ الجحيمِ من الَانتْ نِساءَ (البخاري الجزء 2 الكتاب 18 فصل  9 رقم 161 ص 91 92. على أية حال، على نقيض هذا، أخبرَني أحد العلويون بأنّ اليوم هم في الحقيقة يعتقدون أن النِساءَ عِنْدَهُنّ أرواحُ.

الخمر: يشرب العلويون الخمر فى سوريا. المجلة الجغرافية الوطنية فَيها صورة لرجلين سوريينِ في لباسِ عربيِ تقليديِ يَشْربُون الخمر سوية. على أية حال، أخبرَني أحد العلويين أنهم لا يُؤمنونَ بالسُكْر.

طوائف العلويين

العلويون أنفسهم منقسمون إلى خمس طوائفِ، طائفة الشمسَ (الشمسوية)، طائفة القمرَ (القمرية)، المرشدين على اسم مسياهم، سلمان مرشد / مرشاد، الهيداريية، و الغيابيية.  الكُلّ يُوافقُ على "أساسيات" العلويين، لكن فيما يخص الإظهار القدسيَ لله، علي إبن أبي / أبو طالب، ترك الارض، تَختلفُ طوائفَ القمرَ والشمسَ على سواء يَعِيشُ الآن في الشمسِ أَو في القمرِ.   إنّ طائفةَ القمرَ تكونت من ستّة مِنْ قبائلِ العلويين. أغلبية العلويين ينتمون إلى طائفةِ آبائهم و قبائلهم الدينيِة. على أية حال، من المحتمل أغلبية الناسِ في العالمِ ينتمون إلى دين ببساطة لأنه تقليدُ عائلتُهم. الكثير مِنْ الناسِ اليوم يَبْحثونَ عن التقليد؛ كم عدد الذين يبحثون عن الله الحقيقى؟

سلمان مرشد، المسيا الكهربائى

سلمان مرشد ولدَ في وقت ما قبل 1900. أعلنَ نفسه المسيا؛ الكثير من العلويين تبعوه، مع ذلك مما يجب ذكره أن الكثير لَمْ يتبعوه؛ وإعتقاداته لَيستْ ممثلةَ لكُلّ العلويين. مثل محمد، سلمان كَانَ عِنْدَهُ على ما يبدو اعراض مثل النوباتِ الصرعيةِ.   مثل محمد، أتباعه إدّعوا بأنّه عَمِلَ معجزاتَ أيضاً.   على سبيل المثال، هو يَدْفنُ الغذاءَ سرَّاً في حائط طينِ، وعندما ضَربَ الحائطَ بشدّة، الغذاء يَخْرجُ للقرويّين للأَكْل.   سيقانه تَتوهّجُ في الظلامِ، لأنه صَبغَهم بالفسفورِ. الفسفور يَتوهّجُ متى هو يضيئُ بشكل حرفي، لأن كَانَ عِنْدَهُ أضويةُ مُرتَبِطُ فى بطارية صغيرة يحملها. قادَ تمرّد ضدّ حكومةِ سوريا، هو دُعِمَ مِن قِبل الفرنسيين، و شُنق أخيراً مِن قِبل السوريين في 1949.

بفضول جداً، حتى بَعْض الناسِ الذين كَانوا يَقاضونَ سلمان، ولَمْ يُعتقدوا بأنه أيّ نوع من المسيا، كَانوا حزانى لرُؤيته قَتلَ لأنه رُوّجَ لسببِ حكم العلويين الذاتي. على أية حال، بعد ذلك الوقتِ، الكثير من العلويين إلتحقَوا بالجيش و حزب البعثِ السياسي السوريِ. (حزب البعثِ السياسي العراقيِ لَيسَ من العلويين) في 1971، حافظ الاسد أصبحَ رئيس سوريا، و يَحْكمُ إبنَه بشّار اليوم.

هل دينُكَ صادق، أَو هل هو أيضاً يحتاج "بطارياتَ" للبْقاء مستمر. السيد المسيح قالَ، "أَنا هو نور العالمِ" (يوحنا 8: 12).   كما أن الذبابة تطير إلى اضواء الحشرات و تَمُوتُ متى هى تريد الطَيَرَاْن فى الشمسِ، تَذْهبُ أرواحُ الناسِ إلى الجحيم عندما يُريدونَ "نور الحشرات" الذي يَحتاجُ للفسفورَ و البطارياتَ، متى هم يَجِبُ أَنْ يُريدوا الضوءَ الحقيقيَ لله.

إذا أنت مُتعِب مِنْ الأديانِ الذي تَحتاجُ الدعائمَ، و إجبار، أَو تقاليد للبَقاء حيّةِ ومُشتَعَلةِ، انظر إلى السيد المسيح الذي يُحوّلُنا. أنت لَسْتَ بِحاجةٍ إلى كُتُبِ طويلةِ مِنْ التعليقاتِ أَو الحديثِ على كُلّ  حرفية دقيقة للدينِ الطقوسيِ؛ هذه أيضاً أضويةَ حشرات، عندما تَحتاجُ الله. الله لا يَسْمحُ لكلمتِه أَنْ تُصبحَ مُفسَدة، وإذا تَعتقدُ بهذا، اذن َثِقُ بكلمةِ الله، الكتاب المقدس.

جاذبية إيمان العلويين

لماذا يكون الناس مسلمين علويين؟ البعض قَدْ يَعتقدونَ بأنّه لأن هذا يَسْمحُ للواحد أن يَكُونَ مسلم (بمنافعِه المطابقةِ في مجتمع إسلامي) ولا يَجِبُ أَنْ يَعمَلُ كُلّ الطقوس ويَذْهبُ إلى المسجدِ كثيراً.   يشرب الخمر (لكن لا يَسْكرُ) حسناً للمسلم العلوى. لكن هناك أكثر مِنْ ذلك.

في الإسلامِ الأرثذوكسيِ، الله مجهولُ تقريباً. في الإسلامِ السنيِ، إذا تُريدُ معْرِفة كُلّ ما يَسرُّ و يُغضبُ اللهَ، أنت "تُلاحظُ بشكل مفوّض" كُلّ شيء محمد عَمِلَ كما هو مكتوب في التقاليدِ (السنة) و بقىَ في الحديثِ. إنّ الحديثَ بمعنى هو أكثر تأثيراً مِنْ القرآنِ، لأن هناك توضيح كثيراً أكثر في كُلّ تلك الكتب. الإسلام الشيعي لَهُ تعليماتُه الخاصةُ لجعفر وآخرون، لكن للتطبيقِ العمليِ يَستمعونَ إلى الأئمّةِ. العلويون يبجلون محمد و علي، ولذا يَعْبدونَهم كالله.  يريد العلويون معْرِفة الله، وهم يَعتقدونَ بأنّهم يُمْكِنُ أَنْ يستبدلوه بمحمد، علي، و سلمان الفاريسي كثالوث.  المشكلة بهذا هو أنّ محمد و علي مَا إدّعوا أنهم الله، او واحد مَع الله، أَو إدّعوا الغُفْران للذنوبِ. هم أَبَداً ما قبلوا العبادةُ أَو لقب الرب، أَو سَمحَوا للآخرين لدَعوتهم الله.

الله الحقيقي قابل للمعرفةُ في العهد القديمِ. هو يبين كَيفَ الله تَفاعلَ مَع الملوكِ، القضاة، و العامة. بالطبع، في العهد الجديدِ، الله قابل للمعرفةُ لدرجة أكبر منذ أن جاءَ السيد المسيح إلى الأرضِ.

المقابلة مع الكتاب المقدس

التعليمات السرية هى جزء من دين العلويين. المسيحية لَها حقيقةُ عميقةُ التي كَانتْ فقط معروفة خلال وحى الله. على أية حال، كَشفَ الله كُلّ ما يُريدُنا أَنْ نَعْرفَ. ليس هناك مذهب مسيحي، خبرة، أَو سلوك مسيحيي يُعلم اليوم لَيسَ متوفر بسهولةَ لغير المسيحينِ أَنْ يَسْمعَوه أَو يَقْرأَوه. بولس في إفسس 3 :9-10 قالَ مهمّتَه " وَأُنِيرَ الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. 10لِكَيْ يُعَرَّفَ الآنَ عِنْدَ الرُّؤَسَاءِ وَالسَّلاَطِينِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ، بِوَاسِطَةِ الْكَنِيسَةِ، بِحِكْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ،"

عبادة الآخرين تُحرّمُ بشكل واضح في أوّل الوصايا العشرةِ. " وَلكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ." (2 كورنثوس 11 :3)

التناسخ: يُعلّمُ الكتاب المقدس أن التناسخ خاطئُ؛ عبرانيين 9: 27 يَقُولُ بأنّه تعين للناس أن يموتوا مرة. في 2 صموئيل 12 : 22 - 23 داود قالَ عن طفله الرضيعِ الميت "أن سوف أذهب إليه [القبر] لَكنَّه سوف لَنْ يَعُودَ لي". التناسخ لا يُصبحُ مفهوماً، حيث أننا كلنا نَذْهبُ إلى الفردوس أو الجحيمِ بعد الموتِ. جامعة 11 : 3 يبين أيضاً " فَفِي الْمَوْضِعِ حَيْثُ تَقَعُ الشَّجَرَةُ هُنَاكَ تَكُونُ."

التنجيم، تصديق الأجرام السماوية للنصيحةِ حول المستقبلِ خاطئُ طبقاً للكتاب المقدس في سفرِ اللاويين 19: 26; 22 : 27؛ سفر التثنية 18 : 11-14; 2 ملوك 17 : 16; 21 : 3, 5; 2 اخبار أيام 33 :3-6.

النِساء: في الكتاب المقدس الرجالِ و النساء لَهُما أدوارُ مختلفةُ. على أية حال، فيما يتعلق بالقيمةِ، غلاطية 3 : 28 تبين بأنّه ليس هناك ذكر ولا أنثى في المسيح يسوع؛ كُلّ المؤمنون لهم إمتيازُ الوجود كأطفالِ الله.

الخمر: يبين العهد القديمَ بأنّ شرب النبيذِ مقبولُ، لكن إفسس 5: 18 يَأْمرُ بأنّنا لا نَكُونَ سكارى.  يشرب العلويون الخمر، لكن لَيْسَ لدى دليلُ أنهم يُؤمنونَ بالسُكْر أيضاً.

بشارة للعلويين (والآخرين)

الله أعظمُ مِنْ أفكارِنا: يؤمن العلويون بشكل صحيح أن الله أكثر تعقيداً مِنْ كونه فقط الله، لَكنَّهم يَعْبدونَ محمد، علي، وسلمان الفارسي كالله. هو مُدهِشُ بأنَّهم يَعْبدُون محمد، الذي علّمَ أنه ما كَانَ الله، و لا يَعْبدَون يسوع، بينما منذ قرون قَبْلَه و المَسِحِيِّين الأوَائِلِ علّمَوا أن يسوع المسيح هو الله. السيد المسيح لَمْ يبين بأنّه كَانَ الله مجرّد في بَعْض الإحساسِ المُجرّدِ، لَكنَّه قَبلَ العبادةً، غَفرَ للذنوبِ، التى فقط الله يُمْكِنُ أَنْ يَغْفرَ الذنوب، وقَبلَ الآخرين أن يَدْعونَه الله أيضاً.

الله خَلقَنا: كيف تَتوقّفُ لتتَسَائُل أبداً لِماذا الله يَخْلقُ البشر مطلقاً؟ القرآن لا يُجيبُ مباشرة، لكن الكتاب المقدس يقدم عدد مِنْ الأسبابِ.
نحن خُلِقنَا لمجدَ اللهِ (أشعياء 43 :7; 62 :3) لإعْلان مديحِه (أشعياء 43 : 21) كشهوده (أشعياء 43 :10)
"لله يَحبُّنا و يفرح بنا (صفنيا 3 : 17)
كما الأبّ يَحبُّ أطفالَه (ملاخى 1 : 6; 1 يوحنا 3 :1)، يَهتمُّ الله بنا. (مزمور 8 :4؛ ناحوم 1 : 7; 1 بطرس 5 : 7)
الله يُريدُنا أَنْ نَعِيشَ معه إلى الأبد (رؤيا 21 : 3; 2 كورنثوس 5 : 4)
بهجتنا (فيلبى 3 : 1) و نورنا هو الله (رؤيا 21 : 23-25؛ يوحنا 1 :5, 7-9) أفضل مِنْ التَطَلُّع إلى الخمر (مزمور 4 :7)
نحن مَخْلُوقون في المسيح يسوع لنعمل أعمالُ صالحة (إفسس 2 : 10)
لنا غرض، ولا تدع الدينَ، أَو أي شئ آخر، يَمْنعُك من إنْجاز غرضك.

هرب الناسُ مِنْ حقيقةِ الله: نحن لَيْسَ لَنا أسبابُ لننظر نظرة استصغار إلى العلويين الذين يؤمنون أن علي يَعِيشُ اليوم فى الشمسِ، أَو الذين يؤمنون أنه يعيش على القمرِ، لأن ألَيْسَ أكثر الناسِ، مرةً أختاروا الإعتِقاد فى شيءِ فقط لأنهم يُريدوا  هذا، بدون الاهتمام حول الحقيقةِ؟ لَيسَ فقط الناسُ يُفضّلونَ الإعتِقاد بمذاهبِ مختلقةِ بشرية مجنونةِ، لكن الناسَ لا يُريدونَ الإعتِقاد أن طريقَ الله هو أفضل طريقِ. عندما شخص ما الذي يَعْرفُ الحقيقةَ حول الله يُقرّرُ أَنْ يَعمَلُ فى المخدّراتُ، يَسْكرُ، يَكُونُ عديم الأخلاقَ، أَو يطارد المال كمعبوده، هَلْ تَفْكيره أكثر عقلاني مِنْ العلويين؟ لا، كلنا في الحالة نفسها بدون الله، والله لَيسَ مطلوبَ فقط لكَشْف الحقيقةِ، لَكنَّه يَجِبُ أَنْ يُوجّهَ الناسَ إليه، لأن الناس لذا عرضة للمطاردةِ بمكرِ هذه الحياةِ.

هناك طريق واحد، هو طريق الله: مع ذلك قَدْ أهملنَا الله و اتبعنا مكرَنا المحبوبَ، الله ما كَانَ فى هذا مَعنا. بينما نحن ما زِلنا أعداء الله، يُرسلُ الله إبنه السيد المسيح للمَوت من أجلنا، كما تبين رومية 5: 10-11. جاءَ الأنبياء لمجرّدُ التَعليم؛ السيد المسيح لَيسَ مُعَلَّم فقط مثل الأنبياء الآخرينِ، جاءَ للمَوت عن ذنوبِنا (يوحنا 1 : 29; 1 تيموثاوس 2 : 6; 1 يوحنا 2 : 2). السيد المسيح قالَ في يوحنا 14 :6 "أَنا هو الطريقُ والحق والحياةُ. لا يأتى أحد إلى الأبِّ إلا بى."

نحن يَجِبُ أَنْ نُريدَ الله: السيد المسيح أخبرَنا اننا نحن كان لا بُدَّ أنْ نُريدَه في متى 7 :7-12. مت 7: 14 يُضيفُ، "اُدْخُلُوا مِنَ الْبَاب الضَّيِّقِ، لأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبٌ الطَّرِيقُ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْهَلاَكِ، وَكَثِيرُونَ هُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ! 14مَا أَضْيَقَ الْبَابَ وَأَكْرَبَ الطَّرِيقَ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْحَيَاةِ، وَقَلِيلُونَ هُمُ الَّذِينَ يَجِدُونَهُ."

نحن يَجِبُ أَنْ نَقرَّ بالسيد المسيح كالرب: "لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، خَلَصْتَ. 10لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ، وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ. 11لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ:«كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى». 12لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ، لأَنَّ رَبًّا وَاحِدًا لِلْجَمِيعِ، غَنِيًّا لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ. 13لأَنَّ «كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ" (رومية 10 :9-13)


المراجع و وصلات الويبِ صحيحةِ إبتداءً مِنْ 2/3/2002

الموسوعة الأولى للإسلامِ الجزء 6 ص 964 976.  إ. ج.  بريل 1913-1936.
موسوعة الإسلامِ طبعة جديدة الجزء 8  ص 146 149. إ ج بريل 1995

فيه عدد مِنْ الصفحاتِ تَتعلّقُ بالإسلامِ والشرق الأوسطِ.

صفحةُ ممتازةُ على العديد مِنْ المواضيعِ في الإسلامِ.

فيها مُناقشةَ تفصيلية لمعتقاداتِهم.





النصيرية

إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

 
التعريف:

النصيرية حركة (*) باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة، أصحابها يعدُّون من غلاة الشيعة الذين زعموا وجوداً إلهيًّا في علي وألهوه به، مقصدهم هدم الإسلام ونقض عراه، وهم مع كل غاز لأرض المسلمين، ولقد أطلق عليهم الاستعمار (*) الفرنسي لسوريا اسم العلويين تمويهاً وتغطية لحقيقتهم الرافضية (*) والباطنية (*).

التأسيس وأبرز الشخصيات:

مؤسس هذه الفرقة أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري (ت 270ه‍( عاصر ثلاثة من أئمة الشيعة وهم علي الهادي (العاشر) والحسن العسكري (الحادي عشر) ومحمد المهدي (الموهوم) (الثاني عشر).

ـ زعم أنه البابُ إلى الإمام الحسن العسكري، وأنه وارثُ علمه، والحجة والمرجع للشيعة من بعده، وأن صفة المرجعية والبابية بقيت معه بعد غيبة الإمام المهدي.

ـ ادعى النبوة (*) والرسالة (*)، وغلا في حق الأئمة إذ نسبهم إلى مقام الألوهية.

خلفه على رئاسة الطائفة محمد بن جندب.

ثم أبو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني 235 ـ 287 ه‍ من جنبلا بفارس، وكنيته العابد والزاهد والفارسي، سافر إلى مصر، وهناك عرض دعوته إلى الخصيبي.

حسين بن علي بن الحسين بن حمدان الخصيبي: المولود سنة 260 ه‍ مصري الأصل جاء مع أستاذه عبد الله بن محمد الجُنبلاني من مصر إلى جنبلا، وخلفه في رئاسة الطائفة، وعاش في كنف الدولة الحمدانية بحلب كما أنشأ للنصيرية مركزين أولهما في حلب ورئيسه محمد علي الجلي والآخر في بغداد ورئيسه علي الجسري.

ـ وقد توفي في حلب وقبره معروف بها وله مؤلفات في المذهب (*) وأشعار في مدح آل البيت وكان يقول بالتناسخ (*) والحلول (*).

انقرض مركز بغداد بعد حملة هولاكو عليها.

انتقل مركز حلب إلى اللاذقية وصار رئيسه أبو سعد الميمون سرور بن قاسم الطبراني 358 ـ 427 ه‍.

اشتدت هجمات الأكراد والأتراك عليهم مما دعاهم إلى الاستنجاد بالأمير حسن المكزون السنجاري 583 ـ 638ه‍ ومداهمة المنطقة مرتين. فشل في حملته الأولى ونجح في الثانية حيث أرسى قواعد المذهب (*) النصيري في جبال اللاذقية.

ظهر فيهم عصمة الدولة حاتم الطوبان حوالي 700ه‍/1300م وهو كاتب الرسالة القبرصية.

وظهر حسن عجرد من منطقة أعنا، وقد توفي في اللاذقية سنة 836 هـ/ 1432م.

نجد بعد ذلك رؤساء تجمعات نصيرية كتلك التي أنشأها الشاعر القمري محمد بن يونس كلاذي 1011ه‍/1602م قرب أنطاكية، وعلي الماخوس وناصر نصيفي ويوسف عبيدي.

سليمان أفندي الأذني: ولد في أنطاكية سنة 1250ه‍ وتلقى تعاليم الطائفة، لكنه تنصر على يد أحد المبشرين وهرب إلى بيروت حيث أصدر كتابه الباكورة السليمانية يكشف فيه أسرار هذه الطائفة، استدرجه النصيريون بعد ذلك وطمأنوه فلما عاد وثبوا عليه وخنقوه واحرقوا جثته في إحدى ساحات اللاذقية.

عرفوا تاريخياً باسم النصيرية، وهو اسمهم الأصلي ولكن عندما شُكِّل حزب (*) سياسي في سوريا باسم (الكتلة الوطنية) أراد الحزب أن يقرِّب النصيرية إليه ليكتسبهم فأطلق عليهم اسم العلويين وصادف هذا هوى في نفوسهم وهم يحرصون عليه الآن. هذا وقد أقامت فرنسا لهم دولة أطلقت عليها اسم (دولة العلويين) وقد استمرت هذه الدولة من سنة 1920م إلى سنة 1936م.

محمد أمين غالب الطويل: شخصية نصيرية، كان أحد قادتهم أيام الاحتلال الفرنسي لسوريا، ألف كتاب تاريخ العلويين يتحدث فيه عن جذور هذه الفرقة.

سليمان الأحمد:شغل منصباً دينيًّا في دولة العلويين عام 1920م.

سليمان المرشد: كان راعي بقر، لكن الفرنسيين احتضنوه وأعانوه على ادعاء الربوبية، كما اتخذ له رسولاً (سليمان الميده) وهو راعي غنم، ولقد قضت عليه حكومة الاستقلال وأعدمته شنقاً عام 1946 م.

جاء بعده ابنه مجيب، وادعى الألوهية، لكنه قتل أيضاً على يد رئيس المخابرات السورية آنذاك سنة 1951م، وما تزال فرقة (المواخسة) النصيرية يذكرون اسمه على ذبائحهم.

ويقال بأن الابن الثاني لسليمان المرشد اسمه (مغيث) وقد ورث الربوبية المزعومة عن أبيه. · واستطاع العلويون (النصيريون) أن يتسللوا إلى التجمعات الوطنية في سوريا، واشتد نفوذهم في الحكم السوري منذ سنة 1965 م بواجهة سُنية ثم قام تجمع القوى التقدمية من الشيوعيين والقوميين والبعثيين بحركته الثورية في 12 مارس 1971 م وتولى الحكم العلويون رئاسة الجمهورية بقيادة حافظ الأسد ثم ابنه بشار .

الأفكار والمعتقدات:

جعل النصيرية علياً إلهاً (*)، وقالوا بأن ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني الفاني كظهور جبريل في صورة بعض الأشخاص.

لم يكن ظهور (الإله علي) في صورة الناسوت (*) إلا إيناساً لخلقه وعبيده.

يحبون (عبد الرحمن بن ملجم) قاتل الإمام علي ويترضون عنه لزعمهم بأنه قد خلص اللاهوت (*) من الناسوت (*)، ويخطِّئون من يلعنه.

يعتقد بعضهم أن علياً يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده وإذا مر بهم السحاب قالوا: السلام عليك يا أبا الحسن، ويقولون إن الرعد صوته والبرق سوطه.

يعتقدون أن علياً خلق محمد صلى الله عليه وسلم وأن محمداً خلق سلمان الفارسي وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة الذين هم:
ـ المقداد بن الأسود: ويعدونه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود.
ـ أبو ذر الغفاري: الموكل بدوران الكواكب والنجوم.
ـ عبد الله بن رواحة: الموكل بالرياح وقبض أرواح البشر.
ـ عثمان بن مظعون: الموكل بالمعدة وحرارة الجسد وأمراض الإنسان.
ـ قنبر بن كادان: الموكل بنفخ الأرواح في الأجسام.

لهم ليلة يختلط فيهم الحابل بالنابل كشأن بعض الفرق الباطنية.

يعظمون الخمرة، ويحتسونها، ويعظمون شجرة العنب لذلك، ويستفظعون قلعها أو قطعها لأنها هي أصل الخمرة التي يسمُّونها(النور).

يصلون في اليوم خمس مرات لكنها صلاة تختلف في عدد الركعات ولا تشتمل على سجود وإن كان فيها نوع من ركوع أحيانا.ً
ـ لا يصلون الجمعة ولا يتمسكون بالطهارة من وضوء ورفع جنابة قبل أداء الصلاة.
ـ ليس لهم مساجد عامة، بل يصلون في بيوتهم، وصلاتهم تكون مصحوبة بتلاوة الخرافات.

لهم قدَّاسات شبيهة بقداسات النصارى من مثل:
ـ قداس الطيب لك أخ حبيب.
ـ قداس البخور في روح ما يدور في محل الفرح والسرور.
ـ قداس الأذان وبالله المستعان.

لا يعترفون بالحج، ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر (*) وعبادة أصنام !!.

لا يعترفون بالزكاة الشرعية المعروفة لدينا ـ نحن المسلمين ـ وإنما يدفعون ضريبة إلى مشايخهم زاعمين بأن مقدارها خمس ما يملكون.

الصيام لديهم هو الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان.

يبغضون الصحابة بغضاً شديداً، ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين.

يزعمون بأن للعقيدة باطناً وظاهراً وأنهم وحدهم العالمون ببواطن الأسرار، ومن ذلك:
ـ الجنابة: هي موالاة الأضداد والجهل بالعلم الباطني.
ـ الطهارة: هي معاداة الأضداد ومعرفة العلم الباطني.
ـ الصيام: هو حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلاً وثلاثين امرأة.
ـ الزكاة: يرمز لها بشخصية سلمان.
ـ الجهاد: هو صب اللعنات على الخصوم وفُشاة الأسرار.
ـ الولاية: هي الإخلاص للأسرة النصيرية وكراهية خصومها.
ـ الشهادة: هي أن تشير إلى صيغة (ع. م. س).
ـ القرآن: هو مدخل لتعليم الإخلاص لعلي، وقد قام سلمان (تحت اسم جبريل) بتعليم القرآن لمحمد.
ـ الصلاة: عبارة عن خمس أسماء هي: علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة، و(محسن) هذا هو(السر الخفي) إذ يزعمون بأنه سقْطٌ طرحته فاطمة، وذكر هذه الأسماء يجزئ عن الغسل والجنابة والوضوء.

اتفق علماء المسلمين على أن هؤلاء النصيريين لا تجوز مناكحتهم، ولا تباح ذبائحهم، ولا يُصلى على من مات منهم ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يجوز استخدامهم في الثغور والحصون.

يقول ابن تيمية: (هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية ـ هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية ـ أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج وغيرهم.. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين، فهم مع النصارى على المسلمين، ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار، ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم).

الأعياد: لهم أعياد كثيرة تدل على مجمل العقائد التي تشتمل عليها عقيدتهم ومن ذلك:

ـ عيد النَّيروز: في اليوم الرابع من نيسان، وهو أول أيام سنة الفرس.

ـ عيد الغدير، وعيد الفراش، وزيارة يوم عاشوراء في العاشر من المحرم ذكرى استشهاد الحسين في كربلاء.

ـ يوم المباهلة أو يوم الكساء: في التاسع من ربيع الأول ذكرى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران للمباهلة.

ـ عيد الأضحى: ويكون لديهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

ـ يحتفلون بأعياد النصارى كعيد الغطاس، وعيد العنصرة، وعيد القديسة بربارة، وعيد الميلاد، وعيد الصليب الذي يتخذونه تاريخاً لبدء الزراعة وقطف الثمار وبداية المعاملات التجارية وعقود الإيجار والاستئجار.

ـ يحتفلون بيوم (دلام) وهو اليوم التاسع من ربيع الأول ويقصدون به مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فرحاً بمقتله وشماتة به.

الجذور الفكرية والعقائدية:

استمدوا معتقداتهم من الوثنية (*) القديمة، وقدسوا الكواكب والنجوم وجعلوها مسكناً للإمام علي.

تأثروا بالأفلاطونية الحديثة، ونقلوا عنهم نظرية الفيض (*) النوراني على الأشياء.

بنوا معتقداتهم على مذاهب (*) الفلاسفة المجوس (*).

أخذوا عن النصرانية، ونقلوا عن الغنوصية (*) النصرانية، وتمسكوا بما لديهم من التثليث (*) والقداسات وإباحة الخمور.

نقلوا فكرة التناسخ (*) والحلول عن المعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية.

هم من غلاة الشيعة مما جعل فكرهم يتسم بكثير من المعتقدات الشيعية وبالذات تلك المعتقدات التي قالت بها الرافضة (*) بعامة والسبئية (*) (جماعة عبد الله بن سبأ اليهودي) بخاصة.

الانتشار ومواقع النفوذ:

يستوطن النصيريون منطقة جبال النصيريين في اللاذقية، ولقد انتشروا مؤخراً في المدن السورية المجاورة لهم.

يوجد عدد كبير منهم أيضاً في غربي الأناضول ويعرفون باسم (التختجية والحطابون) فيما يطلق عليهم شرقي الأناضول اسم (القزل باشيه).

ويعرفون في أجزاء أخرى من تركيا وألبانيا باسم (البكتاشية).

هناك عدد منهم في فارس وتركستان ويعرفون باسم (العلي إلهية).

وعدد منهم يعيشون في لبنان وفلسطين.

ويتضح مما سبق:
أن النصيرية فرقة باطنية (*) ظهرت في القرن الثالث للهجرة، وهي فرقة غالية، خلعت ربقة الإسلام، وطرحت معانيه، ولم تستبق لنفسها منه سوى الاسم، ويعتبرهم أهل السنة (*) خارجين عن الإسلام، ولا يصح أن يعاملوا معاملة المسلمين، بسبب أفكارهم الغالية وآرائهم المتطرفة ومن ذلك آراؤهم التي تهدم أركان الإسلام فهم لا يصلون الجمعة ولا يتمسكون بالطهارة ولهم قداسات شبيهة بقداسات النصارى ولا يعترفون بالحج أو الزكاة الشرعية المعروفة في الإسلام.

--------------------------------------------------------------
مراجع للتوسع:
ـ الجذور التاريخية للنصيرية العلوية، الحسيني عبد الله ـ دار الاعتصام ـ القاهرة 1400هـ / 1980م.
ـ الملل والنحل، أبو الفتح الشهرستاني.
ـ شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد ـ دار الكتب العربية ـ القاهرة.
ـ رسائل ابن تيمية، رسالة في الرد على النصيرية.
ـ الباكورة السليمانية في كشف أسرار الديانة النصيرية، سليمان أفندي الأذني. بيروت، 1864م.
ـ تاريخ العلويين، محمد أمين غالب الطويل ـ طبع في اللاذقية عاصمة دولة العلويين عام 1924م.
ـ خطط الشام، محمد كرد علي ـ ط دمشق 1925م ـ ج 3/265 ـ 268 ج 6/107 ـ 109.
ـ دائرة المعارف الإسلامية، مادة نصيري.
ـ إسلام بلا مذاهب، د. مصطفى الشكعة ـ ط دار القلم ـ القاهرة ـ 1961م.
ـ تاريخ العقيدة النصيرية، المستشرق رينيه دوسو ـ نشرته مكتبة أميل ليون وبداخله كتاب المجموعة بنصه العربي.
ـ الأعلام للزركلي، 2/254 بيروت ـ 1956م.
ـ تاريخ الأدب العربي لبروكلمان، 3/357 ـ ط دار المعارف ـ 1962م.
ـ الحركات الباطنية في العالم الإسلامي، د. أحمد محمد الخطيب، مكتب الأقصى، عمان.
ـ دراسات في الفرق، د. صابر طعيمة ـ مكتبة المعارف ـ الرياض 1401هـ / 1981م.
- L. Massignon Minora, Beyrouth 1963.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق